الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  القرآن الكريم فلاشالقرآن الكريم فلاش  حالة الطقسحالة الطقس  

شاطر | 
 

 الحجر الاسود الاعجاز العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamadamin
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 73
محل الإقامة : عمان الاردن
لمحة : متقاعد يرجو حسن الخاتمة
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

مُساهمةموضوع: الحجر الاسود الاعجاز العلمي   الثلاثاء 3 نوفمبر - 7:08

الحجر الأسود الإعجاز العلمي /الدكتور زغلول النجار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صورة نادرة للحجر الأسود بدون الغطاء الفضي
اللهم أكرمنا بتقبيل الحجر الأسود ... اللهم آمين




د. زغلول النجار يكشف الإعجاز العلمي في مناسك الحج:
الكعبة مركز الكون والحجر الأسود نزل من السماء

الإعجاز العلمي في العبادات الإسلامية سيظل إحدى الوسائل التي تزيد عقيدة المسلمين رسوخا، وفي الوقت نفسه ترد على المنكرين وتقدم لهم الحجة الدامغة على أن الإسلام دين حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ويعد د. زغلول النجار رئيس لجنة الإعجاز العلمي في المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية أحد أقطاب الإعجاز وباحثيه، ومن هنا تأتي أهمية حوارنا معه حول الإعجاز في بعض مناسك وأماكن الحج.
مازال العلم يكتشف كل يوم جديدا من صور الإعجاز القرآني ومنها ما يتعلق بقوله تعالى: “وإن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين” فما الذي توصل إليه العلم في ذلك؟
بعد عقود من البحث العلمي توصل العلماء في منتصف الستينات من القرن الماضي إلى أن الأرض في مرحلة من مراحل خلقها كانت مغمورة بالماء بشكل كامل ثم شاءت إرادة الله أن يفجر قاع هذا المحيط الغامر بثورة بركانية عنيفة ظلت تلقي بحممها التي تراكمت فوق بعضها البعض مكونة سلسلة جبلية وسط هذا المحيط واستمرت هذه السلسلة في النمو والارتفاع حتى ظهرت قمتها فوق سطح الماء مكونة أول جزء من اليابسة على هيئة جزيرة بركانية وباستمرار النشاط البركاني نمت هذه الجزيرة الأولية بالتدريج بواسطة الثورات البركانية المتلاحقة التي أضافت إليها مساحات جديدة من اليابسة محولة إياها إلى قارة كبيرة تعرف باسم القارة الأم أو “بانجيا”، وهذا النمو بالإضافة إلى المراحل الأخرى هو الدحو أو المد والبسط وهو تعريف دقيق لعمليات مد اليابسة بواسطة الثورات البركانية.
وشاءت الإرادة الإلهية بعد اكتمال تكون القارة الأم أن يمزقها بواسطة شبكة هائلة من الصدوع العميقة التي شكلت خسوفا أرضية غائرة قسمت تلك القارة الأم إلى القارات السبع الحالية والتي كانت قديما أشد تقاربا لبعضها ثم بدأت في الزحف والتباعد حتى وصلت إلى مواقعها الحالية.
وقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله (كانت الكعبة خشعة على الماء فدحيت منها الأرض) وهناك حديث آخر يقول فيه: (إنه أي البيت الحرام كان أول ما ظهر على وجه الماء عند خلق السموات والأرض زبدة أي كتلة من الزبد بيضاء فدحيت الأرض من تحته) والحقيقة العلمية أن يابسة مكة تتوسط الأرض وأن اليابسة تحت الكعبة تعتبر أقدم جزء من الغلاف الصخري للأرض على الإطلاق، وأدعو علماء المسلمين إلى أن يثبتوا ذلك من خلال تحديد العمر المطلق للصخور القائمة حول الكعبة بواسطة العناصر المشعة الموجودة فيها لنقدم إعجازا علميا جديدا.

مقام إبراهيم
وماذا عن مقام إبراهيم ووجود أثر قدمي خليل الله ابراهيم عليه السلام على صخرة صلبة؟
إن “مقام إبراهيم” هو الصخرة التي قام عليها إبراهيم وهو يرفع القواعد من البيت وتحمل الصخرة آية بينة، وهى أنه على الرغم من صلابتها الشديدة فإنها تحمل طبعة غائرة لقدمي أبي الأنبياء، ولا شك أن لين هذه الصخرة الصلبة إلى الحد الذي يمكنها من حمل طبعة قدمي هذا النبي الكريم معجزة بكل المقاييس العلمية، ويقف العلم عاجزا عن إمكانية تفسيرها، وقد جاء في الأثر أن هذا المقام كان يرتفع بإبراهيم عليه السلام حتى يضع الحجر في مكانه المحدد من بناء الكعبة ثم يهبط به ليتناول حجرا آخر من ابنه إسماعيل.

ما المواصفات الخاصة التي تميز الكعبة عن غيرها من المباني فوق المعمورة؟
تتميز الكعبة بأنها مبنية بأضلاعها الأربعة في الاتجاهات الأربعة الأصلية تماما، فضلعها المطل على حجر إسماعيل والذي يضم الركنين العراقي والشامي يقام في اتجاه الشمال الحقيقي ويقابله في اتجاه الجنوب الضلع الذي يضم ركن الحجر الأسود والركن اليماني، وضلعها الذي به الباب والملتزم والذي يضم كلا من الحجر الأسود والركن العراقي يواجه الشرق تماما ويقابله الضلع الغربي الذي يضم كلا من الركنين الشامي واليماني.
ولا شك أن تحديد تلك الاتجاهات بهذه الدقة في زمن موغل في التاريخ كالذي بنيت فيه الكعبة ينفي إمكانية كونها عملا بشريا.

الحجر الأسود
يعتبر الحجر الأسود من الأشياء التي تتضمن إعجازا علميا أسهم في دخول عدد من غير المسلمين في الإسلام.. كيف ذلك؟
هناك أحاديث نبوية كثيرة تؤكد فضل الحجر الأسود ومكانته التي تختلف عن أي حجر على ظهر الأرض حيث قال صلى الله عليه وسلم: (الحجر الأسود نزل به ملك من السماء) وقال أيضا: (نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم). ومما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كذلك قوله (إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة) وقوله: (ولولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاء ما بين المشرق والمغرب، وما مسهما من ذي عاهة ولا سقم إلا شفي).
وحين قرأ المستشرقون هذه الأحاديث النبوية ظنوا الحجر الأسود قطعة من البازلت الذي جرفته السيول وألقت به إلى منخفض مكة، ولذلك حاولت الجمعية الملكية الجغرافية البريطانية التأكد من ذلك وإثباته فاستأجرت ضابطا اسمه ريتشارد فرانسيس بيرتون الذي جاء إلى الحجاز في هيئة حاج أفغاني في منتصف القرن التاسع عشر وبالتحديد عام 1853 وسرق جزءا من الحجر الأسود وفر به إلى بريطانيا، وبدراسة العينة ثبت أنها من أحجار السماء لأنها تشبه أحجار النيازك وإن تميزت بتركيب كيميائي ومعدني خاص وكان هذا الاكتشاف سببا في إسلامه وسجل قصته في كتاب من جزأين أسماه (رحلة إلى مكة).

إعجاز الموقع
هل حاول أحد علماء المسلمين إثبات توسط مكة المكرمة لليابسة؟
قام د. حسين كمال الدين رحمه الله ببحث علمي قيم حول هذه القضية أوضح فيه أنه أثناء تحديده لاتجاهات القبلة من المدن الرئيسة في العالم لاحظ تمركز مكة في قلب دائرة تمر بأطراف جميع القارات السبع التي تتكون منها اليابسة.
ومن المعروف أن الأرض هي مركز السماوات والأرض بنص الآية القرآنية: “يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان” ومعروف أن القطر هو الشكل الهندسي المعروف بأنه الخط الواصل بين طرفيه مرورا بمركزه، وأقطار السماوات على ضخامتها تنطبق على أقطار الأرض على ضآلتها النسبية بحسب نص الآية فلا بد أن تكون الأرض في مركز الكون.
ومن الدلائل التي تدعم هذا الاستنتاج أنه وردت إشارات قرآنية ذكرت فيها السماوات والأرض وما بينهما في 20 آية قرآنية صراحة، وكذلك هناك مقابلات بين السماوات والأرض في عشرات الآيات فضلا عن أحاديث نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم توضح أن البيت المعمور في السماء السابعة فوق مكة وتحديدا فوق الكعبة تماما حتى إنه لو خرّ لخرّ فوقها.

وهل هناك مواطن إعجاز علمي بالنسبة لموقع مكة من خطوط الطول؟
هناك موقع متميز لمكة أيضا حيث أثبت د. حسين كمال الدين أن الأماكن التي تشترك مع مكة في خط الطول نفسه ينطبق فيها الشمال المغناطيسي الذي تحدده الإبرة الممغنطة في البوصلة مع الشمال الحقيقي الذي يحدده النجم القطبي ومع ذلك فإنه لا يوجد أي قدر من الانحراف المغناطيسي على خط طول مكة بينما يوجد هذا الانحراف المغناطيسي عند جميع خطوط الطول الأخرى.

فريضة وجهاد
ما هي مميزات الحج كفريضة؟
الحج فريضة من فرائض الإسلام الخمس ثوابه عظيم وقد وردت أحاديث تؤكد أنه نوع من الجهاد لبعض الفئات وهذا ما نفهمه من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (جهاد الكبير والضعيف والمرأة: الحج) وجاء في حديث آخر أن الحج المبرور يلي الجهاد مباشرة، حيث قال صلى الله عليه وسلم عندما سئل: أي الأعمال أفضل؟ قال: إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: ثم جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور.
وتأتي أشهر الحج في الفضل والثواب في أفضل الأيام بعد رمضان وأشرفها العشرة الأوائل من ذي الحجة وأشرفها يوم عرفة وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي الحجة) فقال رجل: هن أفضل أم عدتهن جهادا في سبيل الله؟. فقال صلى الله عليه وسلم (هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله. وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم يُر يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة)، ويضاف إلى فضل الزمان فضل المكان، حيث إن مكة وحرمها الشريف فضلها الله على جميع بقاع الأرض ومن بعدها المدينة المنورة ومن بعدهما بيت المقدس، ولهذا من قصد الحج أو مات فيه ضمن الله له الجنة، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (هذا البيت دعامة الإسلام فمن خرج يؤم هذا البيت من حاج أو معتمر كان مضمونا على الله إن قبضه أن يدخله الجنة وإن رده رده بأجر وغنيمة).

وماذا عن الطواف حول الكعبة؟
أؤكد أن طواف المسلمين حول الكعبة يتسق مع سنة الله في خلقه، حيث تطوف كل المخلوقات باتجاه طوافنا حول الكعبة نفسه لتحافظ على توازنها في الحياة، وبالتالي فإن سلوك المسلمين في الطواف يتوافق مع حركة المخلوقات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بن الإسلام
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 38
العمر : 48
محل الإقامة : مصر
لمحة : أحب الله ورسوله
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الحجر الاسود الاعجاز العلمي   الخميس 19 نوفمبر - 3:56

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحجر الاسود الاعجاز العلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهداية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الشريعة والحياة-
انتقل الى: