الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  القرآن الكريم فلاشالقرآن الكريم فلاش  حالة الطقسحالة الطقس  

شاطر | 
 

 مقاصد الحج الروحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamadamin
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 73
محل الإقامة : عمان الاردن
لمحة : متقاعد يرجو حسن الخاتمة
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

مُساهمةموضوع: مقاصد الحج الروحية   الخميس 29 أكتوبر - 12:23

مقاصد الحج الروحية

الحج عبادة يؤديها المسلم خضوعاً لله وتذللاً له، لكن هذا لا يمنع من أن يجني ثمراته الحلوة ومنافعه الجمة سواء لروحه أو لجسده، في دنياه وفي آخرته. فهو قبل كل شيء يكفر الذنوب ويخلص النفوس من شوائب المعاصي، يزيل عنها أدرانها ويغسل عنها أوزارها

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال:" من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه " [ رواه الشيخان ].

وعنه أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحجاج والعمار وفد الله إذا دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم " [ رواه النسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه ].

و عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينقيان الفقر والذنوب كما ينقي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة " [ رواه الترمذي].

و الحج بتطهيره النفوس يعيد إليها الصفاء والإخلاص مما يؤدي إلى رفع معنويات الإنسان ويقوي عنده حسن الظن بالله، ويرقق المشاعر ويهيج العواطف مذكراً المسلم بماضي الإسلام التليد . وتاريخ الدعوة لأنبياء الله من لدن إبراهيم. فيصبح بذلك دواء للقلوب المريضة، تنتعش به الآمال وتشتد به العزائم وتتيقظ به الضمائر فهو بمثابة مأمن للناس تتقر فيه النفوس الحائرة وتهدأ عنده القلوب والعقول.

قال تعالى: { وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً } [ سورة البقرة: الآية 135 ].

و الحج واعظ علمي ينهى عن القبيح: فلا رفث ولا فسوق في الحج، وطريق يدرك به الخير. ولا يوجد في الإسلام أبعد مدىً وأطول يداً من الحج المبرور على صاحبه. يعود الإنسان على الصبر وتَحمُّل المشاق والمتاعب، يعلمه الانضباط والالتزام بالأوامر فيستعذب الألم في سبيل الله ويدفع إلى التضحية والإيثار .

و الحج مؤتمر عام للمسلمين، يوحد بينهم ويوثق عراهم، يؤدي إلى تعارف أبناء الأمة وتبادل المنافع المادية والمعنوية بينهم. أو ليس في لباس الإحرام البسيط ما يرمز إلى الوحدة بين كافة الشعوب والأجناس. والفقراء والأغنياء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقاصد الحج الروحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهداية :: المنتديات الإسلامية :: منتدى فسحة الصالحين-
انتقل الى: